الأسئلة الشائعة

ما هي شبكة المستثمرين الأفراد (سرب) ؟

شبكة المستثمرين الأفراد (سرب) هي منصة إلكترونية صممت لتكون حلقة وصل بين رواد الأعمال (الباحثين عن النمو أو التمويل) والمستثمرين (الباحثين عن الفرص الاستثمارية). وهي شبكة دائمة النمو والتطور، وتحدّث قواعد بيانات مستثمريها بصورة مستمرة.

من هم رواد الأعمال ؟

هم مدراء حاليون مالكون لأعمال تجارية (صغيرة إلى متوسطة الحجم) بالإضافة إلى مشروعات جديدة تشترك في مجموعة متنوعة من الأعمال التجارية. وتغطي الفرص الاستثمارية المقدمة هنا في (سرب)كافة المجالات من التكنولوجيا المعقدة إلى تجارة التجزئة وكل ما بينهما. وعادة ما يبحث رواد الأعمال عن مصادر رؤوس أموال لتمويل مشاريعهم، بعد استنفاذهم أو عدم امتلاكهم للأموال اللازمة، وعدم أهليتهم للحصول على تمويل رأس المال المغامر و/أو دخولهم في مجالات أو أعمال تجارية قد لا تلقى قبول المصرفيين التقليديين. ملاحظة: رواد الأعمال الواردين هنا من ذوي الخبرات والمعارف في مجالاتهم المعنية ذات الاختصاص.

من هو المستثمر الفردي ؟

المستثمر الفردي هو مَن يقدم المساعدة بإحدى الطرق التالية:

  • يوفر التمويل اللازم لنمو أعمالك التجارية
  • قد يحتل مقعداً في مجلس الإدارة
  • يؤدي دوراً نشطاً في الإدارة التشغيلية واليومية لأعمالك
  • يقدم النصح في إدارة واستراتيجية الأعمال
  • لديه الإمكانيات اللازمة لتقديمك إلى غيره من المستثمرين والشركاء والممولين والموظفين المحتملين، بفضل علاقاته الواسعة مع عدد من الجهات واطلاعه العميق على السوق المحلية
  • يمكنه المساعدة في توسيع قاعدة العملاء وترويج أعمالك.

من هو المستثمر الفردي النموذجي ؟

عادة ما يكون المستثمرون الأفراد رواد أعمال سابقون أو تنفيذيين متقاعدين لديهم الرغبة في الاستثمار الفردي لأسباب تتجاوز طموح العوائد والأرباح إلى أبعد من ذلك بكثير؛ حيث تمتلكهم الرغبة في المساهمة والمشاركة الفعالة في التطورات الحالية في إحدى مجالات الأعمال، إضافة إلى تقديم التوجيه والاستشارات ذات العلاقة لجيل آخر من رواد الأعمال، مستفيدين من خبراتهم وعلاقاتهم.. لذا لا تقتصر مساعدة المستثمرين الأفراد على تقديم التمويل اللازم لتأسيس وتشغيل المشاريع، بل تشمل كذلك تقديم الاستشارات الإدارية والتشغيلية والاستثمارية القيّمة، مع إمكانية استفادة رواد الأعمال من شبكة اتصالاتهم وعلاقاتهم الواسعة.

ما الفرق بين المستثمر الفردي وشركة رأس المال المغامر (الشركات والمؤسسات الاستثمارية)؟

يتخذ المستثمرون الأفراد قراراتهم بصورة شخصية مستقلة، بعكس الشركات والمؤسسات الاستثمارية التي تجمع رأس المال من عدد من المستثمرين ويتخذون القرارات معا كمجموعة. ويميل المستثمرون الأفراد إلى عدم حصر مساهمتهم في توفير التمويل اللازم، بل يتطلعون إلى الارتباط بصورة أكبر بالأعمال التي يستثمرون فيها، من حيث تقديم المساعدة والعون بطرق تختلف عن تلك المتبعة من قبل شركات رأس المال المغامر. ولا يمتلك المستثمرون الأفراد نموذجياً مصلحة ضخمة في الشركة على عكس شركة رأس المال المغامر، كما يتقدم المستثمرون الأفراد نموذجيا باستثماراتهم خلال المراحل الأولى للمشروع، وذلك عادة بعد نجاح النموذج الأولي أو المفهوم الثابت له.

كيف أتابع مشروعي؟

تم تطوير بوابة إلكترونية لشبكة سرب يتم الدخول إليها بصورة شخصية تسمح لك رؤية حالة مشروعك ومراحله. كما طورت (سرب) أداة للتواصل بين رواد الأعمال والمستثمرين وإدارة سرب نفسها.

كما طورنا أداة للتواصل بين رواد الأعمال والمستثمرين وإدارة سرب.

FacebooktwitterlinkedinFacebooktwitterlinkedin